نبع الحنان
نبع الحنان
نبع الحنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبع الحنان


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا باعضانا الكرام..
كن عضوا صالحا تكسب حب الجميع .. فلا تكتفي بالمشاهدة والرحيل .. افعل شيئ اذا لم يكن لدنياك فليكن من اجل اخرتك.....
ولاتكتفي فقط بالمشاركة في قسم  الالعاب فانها لن تفيدك بشي .. ان كنت من محبين هذا المنتدى فساهم في جميع الاقسام من اجل الازدهار به ... شاكرين لكم حسن تعاونكم معا

 

 امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روح الليل
نائب المدير
روح الليل


عدد الرسائل : 3696
العمر : 30
الموقع : في قصري
المزاج : ع مزاجييييي - متقلب خخ
الدولة : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي 3dflagsdotcom_bahre_2fawm
المزاج : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي 600x600
Personalized field : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي 600x600
Personalized field : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي 600x600
Personalized field : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي LAg65732
  : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي FP_03
Personalized field : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي 600x600
Personalized field : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي Empty
السٌّمعَة : 6
نقاط : 30997
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي Empty
مُساهمةموضوع: امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي   امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي Icon_minitime101/06/08, 03:49 pm

أمتحان منتصف الفصل الثاني في مادة اللغة العربية من مدرسة البديع أ/ع للبنات


امتحان منتصف الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية
للصف الأول الإعدادي
للعام الدراسي 2006م / 2007م
( ورقة ثانية )


أولا : النصوص الشعرية

من قصيدة " الأم " للشاعر عامر بحيري ، أجيبي عمّا يأتي :

1. يا أم يا سر الطفولة و الصبـــــــا يا ملجأ اللاهي ، و حصن اللاعب
2. أرجو رضاءك وهو فيض 111ه أخشى عقابك يا أعزّ معـــــاقـــب
3. و ألوذ بالكنف الرحيم إذا بـــــدت في فورة التأديب سورة غــــاضب
4. و إذا تأخر موعدي لم تهــــــدئي قلق الفؤاد من السكون الصـــاخب
5. في كل نافذة وقوفك ســــــــــاعة تترقبين بها رجـــــــوع الغـــائـــب

س1 / ضعي فكرة جزئية للبيت الثالث .

.................................................. .......................................

س2 / استخرجي من الأبيات السابقة كلمتين مترادفتين .

الكلمتان المترادفتان : ................ و ....................

س3 / في الأبيات السابقة تضاد ، استخرجيه ، و بيني أثره في المعنى.
الكلمتان المتضادتان : .................. و .................

أثر التضاد في المعنى .................................................. ...........
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س4 / ما المقصود بقول الشاعر ( أعزّ معاقب ) ؟

.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س5 / في الأبيات السابقة صورة بلاغية ، و ضحيها ، و بيني رأيك فيها .

.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س6 / انثري البيتين الرابع و الخامس نثرا أدبيا بأسلوبك مع المحافظة على فكرتهما .
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س7 / بعد معرفتك لدور الأم في حياة الأبناء ، بم تنصحين من يغضب والديه ؟
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س8 / هاتي ما تحفظين من أبيات القصيدة السابقة ما يتفق مع المعنى الآتي :

1. صورة الأم في ذهن ابنها لا تتغير بتغير مراحل عمره .

............................................. ..........................................

2. إشارة الشاعر إلى تقدير الابن لأمه وحفظه لمقامها .

............................................. ...........................................

س9 / عيني من الأبيات السابقة ما يلي :
1. اسما معرفا بالنداء . ........................
2. اسما نكرة : ................ و آخر معرفا ب( أل ) : ....................
3. اسما معرفا بالإضافة : ..........................
4. فعلا مضارعا : ................... و أعربيه : ..........................
.................................................. ...................................

ثانيا : القراءة الص

بعد قراءتك للنص الآتي ، أجيبي عما يليه من أسئلة :

إنّ الأسرة هي الخلية الأولى في بناء المجتمع ، فإن كانت الأسرة قوية كان المجتمع مجتمعا قويا ، و الأسرة لن تكتمل إلا بالتعاون التام بين أفرادها ، فيقوم الآباء بدورهم و الأمهات يعملن على أداء واجبهن ، فالزوجان يتعاونان في تربية الأبناء على الحب ، و تحمل المسؤولية و الالتزام بالواجب ، و الأخلاق الفاضلة ، فينشأ الإنسان و هو يعرف دوره ، و ما عليه من واجبات نحو أهله ووطنه ، و اقرأ تاريخ الأمم تجد أنها لم تنهزم إلا بسوء تربية الأبناء و قد قال شوقي :
و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

س1 / ضعي فكرة عامة للنص السابق .

.................................................. ............................................

س2 / ضعي كلمة ( تنهزم ) في جملة تامة من إنشائك توضح معناها .

.................................................. ............................................

س3 / ضعي مفرد كلمة ( أمم ) في جملة تامة من إنشائك .

مفرد أمم : ............ الجملة : .................................................. ...

س4 / ما الدور البارز الذي يلعبه الوالدان في تنشئة الأبناء ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................

س5 / بم يكون المجتمع قويا في نظرك ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................

قال شوقي : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

س6 / هل توافقين الشاعر الرأي ؟ و لماذا ؟

.................................................. ...........................................
.................................................. ...........................................

س7 / عيني من النص السابق ما يلي :

1. فعلا من الأفعال الخمسة : ...................... و أعربيه : .................................................. ...........................................
2. اسما للمثنى : .....................
3. ضميرا منفصلا للغائب : ...............
4. فعلا مضارعا منصوبا : .................... مبينة علامة نصبه : .................................................. ............................................

س8 / ( الرجل يحسن أخلاقه مع الآخرين لنيل أعلى المراتب ) .
اجعلي العبارة السابقة لغير الواحد ، و غيري ما يلزم .

المثنى المذكر : .................................................. ............................
جمع المذكـــر : .................................................. ............................

س9 / أعربي ما تحته خط في النص السابق :

الأسرة : .................................................. ...............................
بالتعاون : .................................................. ..............................
تنهـــزم : .................................................. ...............................

ثالثا : القراءة الصامتة :

بعد قراءتك للنص الآتي أجيبي عما يليه من أسئلة :

لا يقدر الإنسان أن يعيش وحده في عزلة عن غيره ، فهو اجتماعي بالفطرة ، فهو يعيش في أسرة ، يتعاون أفرادها من أجل البقاء ، فكل أسرة محتاجة إلى خدمات الآخرين ، فكل إنسان يخدم غيره ، و ينتفع بخدماته ، فالمعلم يعاون الطبيب ، و المهندس يعاون الصانع ، كما يقول الشاعر العربي :

الناس للناس من بدو و حاضرة بعض لبعض و إن لم يشعروا خدم

فما كان الإنسان لينفصل عن المجتمع البشري ليعيش وحيدا ، و لذلك دعت الأديان السماوية إلى التعاون ، فقال تعالى :" و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " ، كأن نتعاون في ميادين العلم و الختراع ، و التأليف ، و كل أعمال الخير ، و لا نتعاون على الشر ، و الخيانة و الغش ، و السرقة و القتل ، بذلك ينهض المجتمع و يتحقق الأمن .

س1 / استخرجي من الفقرة الثانية من النص ما يلي :
1. كلمتين متضادتين.
الكلمتان المتضادتان : ................... و ....................
2. مرادف يرقى و يعلو : ...................

س2 / لا يستطيع الإنسان أن يعيش في عزلة عن غيره . عللي سبب ذلك .
.................................................. ..........
.................................................. ..........

س3 / ما أثر التعاون في حياة الأفراد و المجتمعات ؟
.................................................. ..................


.................................................. ..................

س4 / ميزي الحقيقة من الخيال فيما يأتي بوضع الكلمة المناسبة بين القوسين :

( .......... ) بالتعاون تنهض المجتمعات و يتحقق الأمن .
( .......... ) الناس كالجسد الواحد في تعاونهم و اتحادهم .
( .......... ) كل أسرة تحتاج لخدمات الآخرين تخدم غيرها و تنتفع بخدماتها .

س5 / ضعي عنوانا مناسبا للنص السابق .
.................................................. .........................

س6 / ( دعت الأديان السماوية إلى التعاون ) .
بيني حكم تأنيث الفعل مع الفاعل في العبارة السابقة ، مبينة السبب .

حكم التأنيث : .............
السبب : .................................................. ....

س7 / ( يحقق الإنسان الرخاء بالتعاون ) .
ابني الجملة السابقة للمجهول ، و اضبطي الفعل و نائبه بالشكل .

بناء الجملة للمجهول :

.................................................. ............................................

س8 / حددي خطوات البحث في معجم عن كلمة ( اختراع ) ؟

.................................................. ............................................

.................................................. ............................................


انتهت الأسئلة



مع أمنياتنا للجميع بالنجاح و التوفيق
مع تحيات مدرستي المادة : أ. طاهرة حسين ، أ. جواهر حمد
المدرسة الأولى : أ / مريم الدقاق
مديرة المدرسة : أ / إقبال البوعركي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس العيون
المدير العام
المدير العام
همس العيون


عدد الرسائل : 5112
العمر : 33
المزاج : مخلط
رتبة : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي Admin
الدولة : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي 3dflagsdotcom_bahre_2fawm
المزاج : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي 600x600
Personalized field : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي 600x600
  : امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي FP_03
السٌّمعَة : 9
نقاط : 30576
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي   امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي Icon_minitime110/12/08, 02:31 pm

مشكووورة ع الموضوع
يعطيش الف عااافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان المنتصف العربي للصف 2 الاعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع الحنان :: 
~*¤ô§ô¤*~النبع الأدبي ~*¤ô§ô¤*~
 :: εïз[نبع الطلاب ]εïз
-
انتقل الى: